طريقة اختيار المدرسة المناسبة لابنك
- يمكنك تنزيل هذا الدليل كملف PDF باللغة الإنجليزية من هنا.
- لتنزيل هذه المعلومات بلغتك، اطبع هذه الصفحة من خلال المتصفح الذي تستخدمه.ً
- أطلع مجموعة التسجيل في المدرسة الخاصة بالعائلات.
ما هي المدرسة "المناسبة"؟
غالبًا ما نُسأل عن أفضل مدرسة. وجوابنا؟ أن الأمر يتسم بالتعقيد. إننا نقرّ بوجود العديد من خيارات المدارس للأسر في Boston، وأن لكل أسرة وطفل خصوصيته. قد تختلف المدرسة المناسبة لكل أسرة—وحتى قد تبدو مختلفة لكل طفل داخل الأسرة الواحدة.
تدرك Boston School Finder أن عمليات الاختيار، والتسجيل والالتحاق قد تشكّل عبئًا كبيرًا على الأسر. لذلك، يُصمم هذا الدليل لمساعدتك في التفكير فيما تعنيه المدرسة المناسبة لأسرتك وطريقة اختيار المدرسة المناسبة لابنك. قد يساعدك هذا الدليل بشكلٍ أسهل في اختيار المدرسة التي تناسب احتياجاتك وأولوياتك من خلال التفكير في أولويات الأسرة المتعلقة بتعليم الطفل.
تظهر الأبحاث أن مشاركة ولي الأمر في المدرسة لها تأثير إيجابي على حضور الطالب وأدائه الأكاديمي، لذلك هيا نبدأ!
الخطوة 1: ضع قائمة بأولوياتك.
استعن بالأسئلة أدناه لمساعدتك في تحديد الأمر الأكثر أهمية للعائلة فيما يخصّ مدرسة الابن وتعليمه. أجب عن الأسئلة أدناه لتحديد المؤهلات "الضرورية-اللازمة": وهي المؤهلات الواجب توفرها في مدرسة ابنك والتي تُعدّ الأكثر أهمية بالنسبة لك في المدرسة التي تختارها.
أجب أيضًا: ما نوع بيئة التعلّم التي يحتاجها الابن؟ ما الأمر المهم بالنسبة للأسرة؟ تذكّر: أنت الخبير هنا في حالة ابنك!
الأكاديميات: ما الأولويات فيما يخصّ تجربة تعلّم ابني؟
- يتعلّم ابني القراءة والرياضيات بما يتماشى مع التوقعات المتعلقة بعمره
- يتبع نموذج أو طريقة تعليم معينة (على سبيل المثال، كاثوليكية، طريقة دينية أخرى، منهج مونتيسوري، منهج Reggio-Emilia، منهج Waldorf، طريقة تعليم أخرى)
- يتعلّم ابني القراءة والرياضيات بما يتماشى مع التوقعات المتعلقة بعمره
- لديه شغف في مجال مادة معينة (على سبيل المثال، العلوم، الرياضيات، الفنون، لغة ثانية)
- قسم أو برنامج تعليم خاص قوي
- قسم أو برنامج قوي لدراسة اللغة الإنجليزية
- عدد التلاميذ: أفضّل ألّا يزيد عدد الأطفال في كل فصل عن _____.
- أولويات أكاديمية أخرى
السلامة: ما الذي يجعل ابني يشعر بالأمان الجسدي والعاطفي في المدرسة؟
تنوع الطلاب: ما مدى أهمية التنوع العرقي و/أو الاجتماعي-الاقتصادي للطلاب وأسرهم بالنسبة لك؟
تنوع فريق العمل: ما مدى أهمية تنوع فريق العمل في المدرسة (على سبيل المثال، المعلمين، الإداريين، المتخصصين وغيرهم) بالنسبة لك؟
أماكن التعلّم: ما المرافق الواجب توافرها في المدرسة؟
- صالة ألعاب رياضية
- غرفة أو استوديو للفن
- غرفة موسيقى
- معمل علوم
- معمل حاسب آلي
- مجالات رياضية
- أرضية ملعب
- أخرى
البرامج: ما البرامج الواجب توافرها في المدرسة؟
- الرياضات
- الفنون الجميلة أو المسرحية
- Languages
- شركاء في المجتمع
- مشاركة أسرية
- أخرى
التجهزات: ما الاحتياجات العملية الواجب توفرها للأسرة؟
- توفر وسائل للمواصلات
- وقت الانتقال أقل من _____ دقيقة
- Distance less than _____ ميل
- وقت البدء: _____:_____ صباحًا
- وقت الانتهاء: _____:_____ صباحًا
- توفر رعاية ما قبل المدرسة
- توفر رعاية ما بعد المدرسة
- الزي الرسمي مطلوب
التكلفة: هل ترغب في التفكير في المدارس التي تتطلب أموالًا (رسوم دراسية) للالتحاق بها؟
- نعم
- نعم، إذا حصلنا على مساعدة مالية أو منح دراسية فقط
- لا
التواصل: كيف يجب أن تتواصل المدرسة مع العائلة؟
- فرد في الأسرة يتواصل مع المدرسة أو برنامج التواصل مع الأسرة
- المواد المُترجمة إلى لغة محددة
- مسؤول أو معلم يتحدث لغة محددة
- مشاركة الأسرة: ما مدى رغبتي في المشاركة في المدرسة وبأي طريقة؟
الخطوة 2: ضع قائمة بالمدارس التي تهتم بها واطّلع على البيانات المتاحة عن كل مدرسة.
استعن بمخطط لوضع قائمة بالمدارس التي تفكر فيها ولرصد المعلومات التي قمت بتجميعها قبل اتخاذ قرار الزيارة. وبعد ذلك، اتخذ قرارًا بشأن زيارة المدرسة بصفة شخصية بناءً على الأبحاث الأولية التي أجريتها عن كل مدرسة.
فكّر فيما يلي عند وضع القائمة: هل هذه المدرسة مناسبة لابنك؟ هل ترغب في زيارة المدرسة؟
نقترح عليك زيارة مدرستين أو ثلاثة على الأقل، ومع ذلك يمكنك اختيار زيارة المزيد. قم بإجراء البحث المبدئي الأتي عن كل مدرسة مُدرجة على قائمتك:
- زيارة الموقع الإلكتروني للمدرسة
- زيارة حساب المدرسة على موقع Twitter (إن وُجد)
- زيارة صفحة المدرسة على موقع Facebook (إن وُجد)
- الاطلاع على صفحة ملف المدرسة هنا على موقعنا الإلكتروني
بعد استكمال البحث المبدئي إلكترونيًا، فكّر: هل وجدت المعلومات التي تحتاجها وهل كانت سهلة الفهم؟
الخطوة 3: احصل على مزيد من المعلومات من المصادر التي تثق بها إذا كان لا يزال لديك تساؤلات حول كل مدرسة.
اسأل اثنين أو ثلاثة من الأصدقاء أو العائلة أو أفراد من المجتمع عمّا يروق لهم أو لا يروق لهم في مدرسة ابنهم. دوّن بعضًا من أفكارهم لمساعدتك في اتخاذ قرارات زيارة المدرسة. اسألهم عمّا يلي:
- إلى أي مدرسة يذهب ابنهم وما صفه؟
- ما الذي يعجبهم/يروق لهم في مدرسة ابنهم؟
- ما الذي يتمنون لو كان مختلفًا في مدرسة ابنهم؟
الخطوة 4: حدد موعدًا لزيارة (زيارات) المدرسة.
تعقد معظم المدارس جلسات للإمداد بالمعلومات، وتقيم مراكز مفتوحة للعائلات التي تسعى للالتحاق بها. ويمكن البحث عن مواعيد وأوقات مدارس بوسطن العامة هنا، وتفضلوا بزيارة مواقع المدارس المستقلة وشبه المستقلة لمعرفة مواعيد الفعاليات التي تقيمها.
إذا كانت المواعيد أو الأوقات غير مناسبة لك، اتصل بالمدرسة أو أرسل لها بريدًا إلكترونيًا لتحديد وقت آخر. إليك نص يمكنك الاستعانة به عبر الهاتف أو عند إرسال بريد إلكتروني:
نص طلب زيارة مدرسة
مرحبًا،
اسمي _____ ولدي ابن سيلتحق بالصف _____ في خريف العام القادم. إننا نفكر في مدرستكم كخيار لابننا. أودّ زيارة المدرسة والتجول فيها لكن المواعيد/الأوقات المتاحة لديكم المنشورة لا تناسب جدول أعمالي.
>>> أيضًا:
متى يمكنني المجيء لزيارة المدرسة؟
>>> أو:
أنا متاح في هذه المواعيد والأوقات [اذكر المواعيد والأوقات هنا]. هل يمكنني تحديد موعد للزيارة خلال واحدة من هذه الأوقات؟
>>> عند الحاجة، أضف:
لا أتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة. ولغتي الأم هي [لغتك] وأحتاج إلى مترجم فوري يتحدث هذه اللغة خلال زيارتي.
شكرًا على المساعدة.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،
[اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك]
الخطوة 5: قم بزيارة كل مدرسة.
ننصح بعمل نسخة لهذه القائمة المرجعية لكل مدرسة تزورها، والوضع في الاعتبار كل العناصر التالية أثناء التجول بين المرافق والتحدث مع هيئة التدريس. (قائمة مرجعية مقتبسة من كتاب «ما وراء درجات الاختبار» لجاك شنايدر.)
لقد رأيت الأماكن الفعلية في المدرسة:
- تعكس المساحة الخارجية للمدرسة النظافة والاهتمام الجيد بـ: المباني، وأرضية الملعب والفصول الدراسية الخارجية.
- تعكس المساحة الداخلية للمدرسة النظافة والاهتمام بـ: الفصول الدراسية، والكافيتريا، والمكتبة، ومعمل الحاسب الآلي، وصالة الألعاب الرياضية ودورات المياه.
- تبدو الممرات منظمة وآمنة.
أفهم قيم المدرسة وأشعر أن ابني سيشعر بالأمان العاطفي هنا:
- يتحدث البالغون مع بعضهم البعض بطريقة تجعلني مطمئنًا.
- يتحدث التلاميذ مع بعضهم البعض بطريقة تجعلني مطمئنًا.
- يتحدث البالغون والطلاب بطريقة تجعلني مطمئنًا.
- يظهر على البالغين الهدوء والاتساق، حتى لو كان هناك سوء سلوك من الطالب.
- أفهم كيف يمكن لأولياء الأمور العمل مع المدرسة، وهذا يتناسب مع الطريقة التي أودُ المشاركة بها.
- أشعر بالراحة عند طرح الأسئلة على قائد المدرسة. إذ أنهم يجيبون أسئلتي بطريقة تجعلني أشعر بارتياح.
- أشعر بالراحة عند طرح الأسئلة على أولياء الأمور الحاضرين. إذ أنهم يجيبون أسئلتي بطريقة تجعلني أشعر بارتياح.
- أفهم ما الأمور الجيدة في المدرسة وما الأمور التي تعمل المدرسة على تحسينها، وأشعر بالطمأنينة عند إرسال ابني إلى المدرسة.
أفهم كيف تتعامل المدرسة مع المواد الأكاديمية:
- في الفصول الدراسية، ألاحظ أن الطلاب يطرحون الأسئلة ويجرون محادثات.
- في الفصول الدراسية، ألاحظ أن المعلمين يأخذون الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة بعناية.
- في الفصول الدراسية ألاحظ أن غالبية التلاميذ يشاركون ولا يقتصر الأمر على عدد محدود منهم.
- أفهم الدعم الموجود للطلاب الذين يجدون صعوبات أو يتخلفون عن الركب وكيفية استخدام هذا الدعم.
- أفهم التوقعات الأكاديمية التي تضعها هيئة التدريس للطالب. أعتقد أن هذه التوقعات مناسبة لعمر ابني وستساعده على التعلم.
- يقوم المنهج وطريقة التدريس بدور فعال في مساعدة طفلي على تلبية هذه التوقعات الأكاديمية.
- لاحظت مستويات الفصول الدراسية الأخرى وأود أن أرى ابني يقوم بهذه الأشياء في المدرسة.
- أفهم كيف تلبي المدرسة احتياجات جميع الطلاب، بما في ذلك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (inc. متعلمي اللغة الإنجليزية أو طلاب دعم التعليم الخاص (IEP) أو الطلاب ذوي الثقافات والخلفيات المختلفة.
أعرف الموارد المتاحة وغير المتاحة في المدرسة وأشعر بالراحة لمستوى الموارد الموجودة هنا:
- أعرف المنظمات التي تتعاون معها المدرسة وطريقة التعامل.
- أعرف أكبر تحديات الموارد وكيفية تعامل المدرسة مع هذه التحديات.
- أعرف أنواع الدعم التي عادةً ما يتلقاها الطلاب من أعضاء غير هيئة التدريس، مثل المستشارين أو الممرضات.
- أعتقد أن مرافق المدرسة كافية وستلبي احتياجات ابني.
- تعجبني البرامج المتوفرة في المدرسة (مثل الفن، ومدرس الموسيقى، والتربية البدنية وما إلى ذلك).
- أشعر بالراحة حيال كيفية دعم أولياء الأمور للمدرسة ومدى تأثيره على التلاميذ.
- أشعر بالراحة حيال عدد المرات التي يتمتع بها ابني بفرصة الاشتراك مع المجتمع خارج نطاق المدرسة.
أعتقد أن هذه المدرسة مناسبة لابني:
- أدرك أنه لا توجد مدرسة مثالية، ويجب على المدرسة تلبية احتياجاتي.
- أؤمن بقيم المدرسة ورؤيتها وقيادتها.
- أعتقد أن هذه المدرسة يمكن أن تخدم ابني في جميع الصفوف الموجودة في المدرسة، وليس فقط الصف الذي سيلتحق به.
- أعتقد أن ابني سيشعر بالراحة والأمان وسيتعلم في هذه المدرسة ويكبر بها.
لديك سؤال؟
سيطلعك خبراؤنا على المعلومات الصحيحة للعثور على أفضل المدارس