المصطلحات والتعريفات الأساسية
قد تصادف الكثير من الاختصارات والمصطلحات أثناء بحثك عن إحدى المدارس. فيما يلي ستجد بعض التعريفات البسيطة للمساعدة على شرح هذه المصطلحات.
الالتحاق
-
المتقدم العام (AP): هي دورات المستوى الجامعي التي تُقدمها بعض من المدارس الثانوية. يمر الطلاب باختبار التحاق متقدم في نهاية السنة كما يمكنهم الحصول على الساعات المعتمدة في هذه المادة والتي تكمل درجاتهم المؤهلة للالتحاق بالكلية.
-
نسبة الحضور:وهي نسبة الطلاب الحاضرين في المدرسة في اليوم الدراسي العادي.
-
معدل الغياب المزمن: النسبة المئوية للطلاب في المدرسة الذين غابوا عن المدرسة لمدة 18 يومًا على الأقل في عام واحد.
-
نسبة حضور فصول الالتحاق بالكليات: وهي نسبة حضور طلاب إحدى المدارس والمسجلين في دورات الالتحاق بالكلية بعد التخرج من المدرسة الثانوية.
-
التحضير للكليات: وهو برنامج منهجي أو أكاديمي مصمم خصيصًا لإعداد الطالب للالتحاق بالجامعات أو الكليات التي تكون الدراسة بها بنظام الأربع سنوات.
-
وزارة التعليم الابتدائي والثانوي (DESE) :تعتبر وزارة التعليم الابتدائي والثانوي بولاية Massachusetts هي المسئولة عن التعليم العام على مستوى المرحلتين الابتدائية والثانوية بجميع أنحاء ولاية Massachusetts.
-
التسجيل المزدوج:هو عبارة عن برامج أو فصول تتيح للطلاب الالتحاق بدورات المستوى الجامعي التي تحتسب نقاطها في الاعتماد الخاص بكلًا من المدرسة الثانوية والكلية.
-
مزدوج اللغة:عبارة عن برامج أكاديمية يتم تدريسها بلغتين. وقد يُطلق عليه أحيانًا مصطلح "التعليم ثنائي اللغة."
-
محدودي الدخل:هو المصطلح الذي تستخدمه ولاية Massachusetts للإشارة إلى الطلاب المنتمين للعائلات ذوي "الدخل المنخفض". ويشمل المصطلح جميع الطلاب المستفيدين من برنامج أو كثر من برامج المساعدات التي تقدمها الولاية.
-
اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL):وهي فصول للغة الإنجليزية تقدم للطلاب غير الناطقين بها.
-
دارس اللغة الإنجليزية (ELL):هو الطالب الذي يتعلم اللغة الإنجليزية. ويتلقى دارسي اللغة الإنجليزية بشكل عام تدريس متخصص أو محدد حتى يتقنوا التحدث بالإنجليزية.
-
يوم دراسي ممتد:هو يوم مدرسي طويل.
-
التعلم بالاكتشاف:هو طريقة تربوية والتي يتعلم بواسطتها الطلاب من خلال التجربة بدلًا من الالتزام بالقراءة أوالسماع عن المواضيع التي يتم تدريسها في المدرسة.
-
نسبة التخرجهي نسبة الخرجين من المدرسة الثانوية سواء كان ذلك في 4 أو 5 سنوات.
-
الدمج:هو اتجاه يتبعه تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ويقضي من خلاله الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة أغلب الوقت في المدرسة بصحبة الطلاب الذين ليست لهم احتياجات خاصة - حيث يجلس جميع الطلاب معًا داخل الفصول.
-
البرنامج الدولي للشهادة الثانوية (IB): وهو برنامج أكاديمي يركز على الأبحاث وعلى تعلم الطلاب من خلال زملائهم، كما يركز البرنامج غالبًا على تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب.
-
خطة التعليم الفردي (IEP): يتلقى جميع الطلاب الحاصلين على خدمات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة خطة خاصة بهم. ويعد برنامج (IEP) وصف مكتوب للبرنامج الذي ستقوم المدرسة باستخدامه لتلبية الاحتياجات الفردية لأحد الطلاب من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
-
تعلم السلوك التكيفي (LAB):هو برنامج يساعد الطلاب وبخاصة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة أو طلاب مدرسة master school أو الطلاب الذين لديهم تقاليد اجتماعية خاصة بهم.
-
نظام ولاية Massachusetts للاختبار الشامل (MCAS): هو أحد اختباري الولاية اللذان يجب أن يجتازهما طلاب الصفوف من 3 إلى 10 بالمدارس العامة بولاية Massachusetts متضمناً اختبارات منفصلة في مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية وآدابها (ELA) والعلوم. وبداية من العاد الدراسي 2016-2017، تم ضم اختبار MCAS إلى اختبار PARCC ليكونا في اختبار واحد تحت اسم "الجيل التالي من MCAS" متضمناً أسئلة من كلا الاختبارين.
-
النسبة المئوية لمتوسط تقدم الطالب (SGP): تشير النسبة المئوية لتقدم الطالب إلى مقدار التطور أو التقدم الأكاديمي الذي يحرزه تلاميذ تلك المدرسة في سنة واحدة مقارنة بنظرائهم حول الولاية. وإذا كان متوسط (SGP) 60 أو أعلى فإن الطالب يعد ذو "تطور مرتفع" وإذا بلغ 40 أو أقل فإن الطالب يعد ذو "تقدم منخفض.”
-
الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC): هي منظمة تمنح الترخيص أو الاعتماد لبرامج الطفولة المبكرة التي تفي بمعايير التعليم والصحة والسلامة. ويحصل البرنامج الذي يتم اعتماده من منظمة "NAEYC" على ترخيصاً يعني تمتعه بجودة عالية.
-
شراكة من أجل تقييم الاستعداد للكلية ومجال العمل (PARCC): هو أحد اختباري الولاية الذي مر به أغلب الطلاب في ولاية Massachusetts من عام 2014 إلى عام 2016، والذي خضع له بشكل عام طلاب الصفوف من 3 حتى 8. ويشمل اختبارات منفصلة في مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية وآدابها (ELA) والعلوم. تم استخدام تقييم PARCC في تطوير الإصدار الجديد من اختبار MCAS، والمعروف باسم "الجيل التالي من "MCAS" والذي بدأ تطبيقه على طلاب الصفوف من 3 حتى 8 عام 2017.
-
العدالة التصالحية: وهي طريقة متبعة لفرض الانضباط في المدرسة. وطبقاً لمنهج العدالة التصالحية يجتمع الطالب المخالف لقواعد المدرسة أو نظمها بمجموعة من زملائه ومعلميه لمناقشة الواقعة وكيفية تلافي الإضرار بمجتمع المدرسة.
-
تدريس اللغة الإنجليزية لمتعلمي اللغة الإنجليزية (SEI):هي طريقة للتدريس يتعلم خلالها الطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية (ELLs) على يد معلمون معتمدون، حيث يكون التعلم باللغة الانجليزية بجانب بعض التوجيهات بلغة الطالب الأصلية بغرض الإيضاح إذا تطلب الموقف ذلك. وفير فصل تعلم اللغة الإنجليزية، يجلس الطلاب مع زملائهم من المتحدثين بنفس اللغة الأم كأن يجلس الطلاب الذين لغتهم الأم هي الفتنامية مع الآخرين من المتحدثين باللغة الفتنامية.
-
الطلاب غير المنتظمين أو المنقطعين عن التعليم الرسمي (SLIFE) : هم الطلاب متعلمو اللغة الإنجليزية (ELLs) المنقطعين عن التعليم الرسمي. وتقدم بعض المدارس برامج أو فصول خاصة لخدمة هؤلاء الطلاب.
-
تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة: هو عملية تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (مثل صعوبات التعلم أو تطوير مهارات اللغة) بالطريقة التي تلبي احتياجاتهم الفردية. جميع الطلاب الذين يتلقون خدمات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم خطة للتعليم الفردي (IEP) والتي تشير إلى الخدمات التي ستقدمها المدرسة الخاصة بهم.
-
مجلس الاستشاري لأولياء الأمور والخاص بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (SPEDPAC): يتطلب قانون ولاية Massachusetts أن يكون لدى جميع المدارس العامة بالمقاطعات مجلس استشاري يضم أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة والأطراف الأخرى المعنية.
-
مستوى الولاية: هو التصنيف الذي تحدده وزارة التعليم الابتدائي والثانوي والخاص بالأداء الأكاديمي للتلاميذ في مقاطعات ومدارس معينة بولاية Massachusetts. ويساعد هذا التصنيف الولاية على تحديد الدعم الذي تحتاجه المدارس وكيفية توجيه مصادرها. ويدخل في احتساب مستوى الولاية مدى التحصيل والتقدم أو التطور الأكاديمي ونسبة إتمام المدرسة الثانوية ونسبة الغياب المتواصل والفصول المتقدمة. قد لا يتم تصنيف بعض المدارس نتيجة "لعدم كفاية البيانات" مما يعني أن عدد التلاميذ الخاضعين للاختبار لم يكن كافيًا كي تدخل المدرسة في التصنيف. يتم تصنيف المدارس والمقاطعات تبعًا للفئات الخمس التالية من التصنيف الأعلى (الأفضل) إلى الأدنى:
-
مدرسة معترف بها: وهو التصنيف الأكاديمي الأعلى من بين باقي الفئات. ولا تحتاج مدارس أو مقاطعات هذه الفئة مساعدة أو تدخل من الولاية ويشهد لهم بالإنجازات الأكاديمية. وتعرف المدارس المعترف بها بالإنجازات الهامة والنمو المرتفع وتخطي التوقعات.
-
حققت الأهداف: تعرف المدرسة أو المقاطعة بأنها قد حققت الأهداف وفي حالة بلوغ الأهداف لغالبية التلاميذ ولم يعرف عنهم مستوى أداء كلي منخفض أو مستوى أداء منخفض على مستوى المجموعة الفرعية أو معدلات تخرج منخفضة أو مشاركة ضعيفة في التقييمات.
-
حققت الأهداف جزئيًا: تعرف مدرسة أو مقاطعة بأنها قد حققت الأهداف جزئيًا في حال بلوغهم الأهداف مع عدد أقل من التلاميذ ولم يعرف عنهم مستوى أداء كلي منخفض أو مستوى أداء منخفض على مستوى المجموعة الفرعية أو معدلات تخرج منخفضة أو مشاركة ضعيفة في التقييمات.
-
دعم مركز/مستهدف: تعرف المدرسة أو المقاطعة بأنها بحاجة للدعم المركز/المستهدف إذا كانت من بين نسبة أدنى 10 مدارس على مستوى الولاية على حسب نقاط القياس بالنسبة المئوية؛ فمثلا لديها مجموعة فرعية أو أكثر بنسبة مستوى أداء 5 أو أقل أو لديها معدلات تخرج منخفضة لجميع التلاميذ (بنسبة أقل من 66.7) أو لديها معدل ضعيف في المشاركة في التقييمات (نسبة أقل من 95) لجميع التلاميذ أو لمجموعة فرعية واحدة أو أكثر في مادة أو أكثر من المواد.
-
دعم واسع النطاق/شامل: وهذا هو أقل تصنيف. تعرف المدرسة أو المقاطعة بحاجتها للدعم واسع النطاق/شامل إذا تم تصنيفها من قبل وكيل التعليم الابتدائي والثانوي بأنها ذات مستوى أداء منخفض أو أنها مستوى أدائها في انخفاض متواصل.
-
-
برنامج STEAM يتضمن (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات): تقدم بعض المدارس فصولًا أو مناهج تركز على هذه الموضوعات. وهو يشبه منهج STEM لكن بتركيز أكبر على الفنون.
-
برنامج STEM يتضمن (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات): تقدم بعض المدارس فصولًا أو مناهج تركز على هذه الموضوعات.
-
معدل تناقص الطلاب: هو النسبة المئوية لعدد الطلاب المتخلفين عن المدرسة من نهاية عام دراسي معين حتى بداية العام التالي.
-
معدل الفصل المؤقت للطلاب: هو النسبة المئوية التي يتم فيها إيقاف الطلاب لأي سبب على مدار العام الدراسي الواحد.
-
نسبة الطلاب/المعلمين، عدد التلاميذ لكل معلم: رقم تقديري لعدد التلاميذ لكل معلم واحد. ولا يعبر هذا عن كثافة الفصل - أغلب الفصول في معظم المدارس تحتوى على عدد تلاميذ أكبر من هذا الرقم.
-
معدل بقاء المعلمين: وهي نسبة احتفاظ مدرسة ما بمعلميها في مناصبهم نفسها من عام إلى آخر.
خاص بولاية Massachusetts
-
مدارس الميثاق - (الكومنولث): يشار إليها عادة بـ"charter schools". وهي مدارس ذات مصروفات تعلم مجانية مرخصة من ولاية Massachusetts وتدار بتمويل عام ولكنها لا تنتسب إلى أي من مدارس المقاطعات في المدينة. ويكون التقديم فيها عن طريق القرعة المفتوحة.
خاص بمدارس Boston Public Schools (BPS)
-
فصول العمل المتقدمة (AWC): تُتاح المناهج الدراسية الأكاديمية بنوعيها السريع والمتقدم في بعض المدارس لطلاب الصفوف من 4 إلى 6. يتم قبول الطلاب في صفوف الفصول العملية المتقدمة (AWC) استنادًا إلى اختبار TerraNova (يجب أن يخضع جميع الطلاب للاختبار). حيث يتم تجميع طلاب الفصول العملية المتقدمة (AWC) داخل فصول معًا.
-
نظام BPS Tier: هو نظام تُصنف فيه مدارس BPS من 1 إلى 4. 1 حيث يعد 1 هو أعلى فئة ويأتي 4 كأقل فئة. ويحدد نظام BPS tiers وفقًا لمجموع درجات اختبارات المدارس ونتائج استطلاع الرأي في ثقافة المدرسة وغيرها من أدوات التقييم.
-
مدارس بوسطن للامتحانات: هي مدارس بوسطن العامة الثلاث - مدرسة بوسطن اللاتينية، وأكاديمية بوسطن اللاتينية، ومدرسة جون دي أوبراينت - يجري قبول الطلاب فيها على أساس المؤهلات الأكاديمية.ويجري القبول من خلال درجات الطالب وأدائه في اختبار تختاره المنطقة. ويقبل الطلاب في الصفوف من 7 حتى 9.
-
مدرسة Charter School-Horace Mann: هي إحدى مدارس المقاطعة المجانية العامة التي تشرف عليها مدارس Boston Public Schools وهي إدارة مدارس المدينة إلا أنها مرخصة من قبل ولاية Massachusetts. ويكون التقديم فيها عن طريق القرعة المفتوحة.
-
برنامج التفوق للجميع (EFA): وهو برنامج تقدمه مدارس BPS ويمتد ليقدم المقررات الدراسية الصارمة والتي تُستخلص عادةً من فصول العمل المتقدم (AWC). فطلاب المدارس المشاركين في برنامج التفوق للجميع يستطيعون اجتياز الفصول والمناهج الدراسية مثل منهج STEM واللغات العالمية.
-
وقت تعلم ممتد (ELT):هو أي وقت غير أوقات اليوم الدراسي التقليدي، حيث يستخدم في توسيع الخيارات لإضافة المزيد من الجودة إلى التعليم. يمكن أن يتضمن يوم دراسي طويل أو أنشطة ما بعد المدرسة و/أو المدرسة الصيفية.
-
الصفوف 0K و1k و2K: "مرحلة رياض الأطفال" ومرحلة "تمهيدي رياض الأطفال" والمتوفرة في مدارس Boston. يضمن كل تلميذ وجود مقعد شاغر له في أي مدرسة من مدارس BPS في الصف 2K من مرحلة رياض الأطفال ولكن ليس في الصف 0K من مرحلة تمهيدي رياض الأطفال أو صف 1K من رياض الأطفال (فالأماكن في هذه المراحل يتم التسجيل فيها عن طريق القرعة). غالبًا ما نسمي الصف 2K "رياض الأطفال" والصفين 0K و1K فنسميهم "تمهيدي رياض أطفال" أو "المرحلة التمهيدية".
-
أما المرحلة التمهيدية 0K فيتقدم لها التلاميذ ممن سيتمون عامهم 3 بحلول شهر سبتمبر لنفس السنة الدراسية الجديدة.
-
أما المرحلة التمهيدية 1K فيتقدم لها التلاميذ ممن سيتمون عامهم 4 بحلول شهر سبتمبر لنفس السنة الدراسية الجديدة.
-
أما المرحلة التمهيدية 2K فيتقدم لها التلاميذ ممن سيتمون عامهم 5 بحلول شهر سبتمبر لنفس السنة الدراسية الجديدة.
-
-
تحليل السلوك المطبق لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (ABA): طريقة معالجة تستخدم لتحسين سلوكيات معينة أو تغييرها. وهي متوفرة كخدمة تقدم عادة للتلاميذ المصابين باضطراب طيف التوحد، وذلك طبقاً لقرار فريق دعم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (IEP).
-
خدمات الدمج الخاصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة: قد تختلف فصول الدمج للتلاميذ حسب مستوى أعمارهم/صفوفهم.
-
• تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة/المتوسطة/الشديدة): وهي الخدمات المقدمة لدعم التلاميذ ذوي القدرة المحدودة على اجتياز المهام المعرفية بدرجة بسيطة أو متوسطة أو شديدة.
-
تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة- المعد لذوي الإعاقة البدنية: هي خدمات يتم تقديمها لدعم التلاميذ محدودي القدرة البدنية على الحركة أو المشاركة في الأحداث.
-
تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة-منفصل تمامًا: بيئة دراسية خارج موقع التعليم العادي مخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الفردية.
Boston Charter Schools
- تطبيق Boston Charter Schools: يمكن لأي تلميذ الاشتراك في القرعة لجميع مدارس Boston Charter Schools (ماعدا مدرسة Bridge Boston) فيتم التقدم لها من خلال نظام واحد للتقديم عبر الأنترنت.
لديك سؤال؟
سيطلعك خبراؤنا على المعلومات الصحيحة للعثور على أفضل المدارس